• Burhan Estaitia

محاسبة 101: قيود التسوية الدورية

Updated: Apr 2

بواسطة كويس بوكس July 2, 2015



تسجيل العمليات المالية في برنامج المحاسبة الخاص بك ليس دائماً كافٍ لبقاء سجلاتك المالية دقيقة. اذا كنت تستعمل أساس الأستحقاق لأعداد حساباتك، فأنه يتوجب على المحاسب الخاص بك تسجيل قيود التسوية الدورية لحفظ سجلاتك بصورة متكاملة. يتوجب عليك تسجيل قيود التسوية الدورية قبل أن تقوم بأعداد القوائم المالية وذلك للحصول على قوائم مالية تمكنك من فهم الوضع الحقيقي لشركتك متمثلاً بالأيرادات والمصاريف والمركز المالي الخاص بالشركة .


أساس الأستحقاق المحاسبي وقيود التسوية

بناءً على الأساس النقدي المحاسبي، فأن الشركة تسجل مصاريفها عندما تقوم بدفع الفواتير نقداً وتسجل إيراداتها عندما تقوم بأستلام النقد، تكمن المشكلة في أن النقد الداخل والخارج من الشركة لا يتساوى دائماً مع إيرادات الشركة ومصاريفها الحقيقية، على سبيل المثال عندما يقوم العميل بدفع قيمة ستة اشهر مقدماً عن عمل معين فأنه عند استخدام الأساس النقدي يظهر الإيراد عالي جداً ومبالغ فيه في الشهر الأول وبعد ذلك ستظهر قيمة الإيراد صفر في الأشهر الخمسة التالية لهذه العملية.


بينما باستخدام اساس الاستحقاق المحاسبي فأنه يتم الأعتراف بالإيرادات والمصاريف عندما تحدث فعلياً بدل الاعتراف بها عندما يتم قبض او دفع النقد ومن أجل اظهار الإيرادات والمصاريف بالفترة الصحيحة يقوم المحاسب بتسجيل قيود التسوية وفي هذا المثال فأن المحاسب سيقوم بتسجيل قيمة متساوية للإيراد لكل شهر من هذه الأشهر الستة ليظهر مبلغ الإيراد المتحقق خلال الفترة كلها، أما فيما يتعلق في القيمة النقدية لهذا الايراد يتم تتبعها في قائمة التدفقات النقدية.


أنواع قيود التسوية

معظم قيود التسوية تندرج تحت واحدة من خمسة أنواع:


1.ألمصاريف المستحقة: هي المصاريف التي استحقت عليك ولم تقوم بدفعها حتى الأن ومثال عليها فوائد القروض المستحقة مرة واحدة في سنة، تظهر المصاريف المستحقة في قائمة المركز المالي كحساب ذمم دائنة.


2.المصاريف المدفوعة مسبقاً: هي المصاريف التي تم دفعها لكن لم تحصل المنفعة منها بعد مثال، أذا قمت بالدفع المسبق لتأمين سنة واحدة فهذا يعتبر مصروف مدفوع مقدماً، تظهر المصاريف المدفوعة مسبقاً في قائمة المركز المالي على أنها أصول للشركة.


3.الإيرادات المستحقة: هي الإيرادات التي استحقت لك لكن لازلت تنتظر حتى يتم قبضها نقداً، وتظهرهذه الإيردات بالقوائم المالية كحساب ذمم مدينة من حسابات الأصول.


4.الإيرادات المؤجلة: هي الإيرادات التي قمت بأستلامها من العميل مقدماً ولم تنته من العمل بعد وتظهر في قائمة المركز المالي كألتزام على الشركة.


5.المعاملات الغيرنقدية: تمثل المصاريف والأحتياطات التي ليس لها أي تأثير نقدي على عملك، يعتبر الأستهلاك ومخصص الحسابات المشكوك بتحصيلها عبارة عن مثالين متعارف عليهما للنفقات الغيرنقدية.


لماذا ومتى يجب تسجيل قيود التسوية

كم مرة يتم تسجيل قيود التسوية لدى شركتك يعتمد على احتياجات الشركة، مرة في الشهر، ربع سنوي، مرتين في السنة، او مرة في السنة قد تكون فترات مناسبة، إذا كنت تنوي أن تستعمل أساس الاستحقاق المحاسبي، بكل تأكيد يجب أن تسجل قيود التسوية قبل ان تقوم بأعداد القوائم المالية و تسليمها للمقرضون أو المستثمرون.


بالوضع المثالي، يجب أن تسجل هذه القيود قبل أن تقوم بأي قرار مالي كبير أو تقييم الموارد المالية، اذا لم يتم تسجيل القيود من السهل نسيان الألتزامات والحصول على صورة غير صحيحة لوضعك المالي، مثالاً على ذلك اذا كان لديك قرض بفائدة سنوية مستحقة في فبراير ولم تكن مسجلة في الدفاتر المالية في شهر يناير، ستبالغ في تقدير النقد المتاح لديك، كذلك، أذا قمت بسداد دفعة التأمين السنوية ولم تقم بأعداد قيود التسوية، سوف تعتقد أن التكلفة الأجمالية لشركتك قد ازدات بينما لم يحدث ذلك.


تسجيل قيود التسوية

يتطلب تسجيل قيود التسوية فهم عميق للمحاسبة المالية، إذا كان الشخص الذي يتولى حساباتك لديه فهم بسيط لتسجيل العمليات الحسابية من المحتمل أن هذا الشخص لا يقوم بتسجيل قيود التسوية، مسجلي الحسابات والمحاسبين يجب ان يكونوا قادرين على تسجيلهم كما أن المحاسب القانوني المعتمد يستطيع بكل تأكيد أن يتولى أمر قيود التسوية الدورية.


قد تكون معقدة جداً لهذا لا يجب أن تسجلهم بنفسك ما لم تكون محاسب ذو خبرة بينما المحاسب الخاص بك يستطيع ضبط قيود التسوية اليومية ليتم تسجيلها بشكل دوري في برنامجك المحاسبي، بهذه الطريقة أنت تضمن أن أغلب قيود التسوية اليومية المهمة أذا لم تكن جميعها يتم تسجيلها عندما تستخرج تقاريرك المالية الشهرية.

#محاسبة #كويك_بوكس #شركة_الندى #برامج_محاسبة #قيود_التسوية #تسجيل_قيود_التسوية #أنواع_قيود_التسوية


لقراءة المقال الأصلي اضغط هنا


245 views